6 ~ مَدِينَتِي سَخْنِينْ ~


 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعدما كنتم مع رحمة في مَدِينَتِي سَخْنِين
نكمل معكم بالمزيد عن مدينتنا سخنين:)


[كرة القدم:~]

في سنه 2003 قام فريق انحاد أبناء سخنين لكرة القدم بالارتقاء إلى الدرجة العليا في إسرائيل. وفي سنة 2004 فاز الفريق بكأس الدولة لكرة القدم و كان الفريق العربي الأول بذلك، وبذلك أهل نفسه لتصفيات كأس UEFA حيث شارك بها وخسر أمام فريق نيو كاسل الانجليزي. إثر انجازات فريق كرة القدم قررت بلدية سخنين بناء ملعب جديد، وقد وافقت حكومة قطر على تمويل بناء الملعب. فسمي الملعب الجديد "ملعب الدوحة" نسبة إلى عاصمة دولة قطر، شكراً على دعمها المالي.:)

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2005/10/12/1_568557_1_34.jpg

[حالة اقتصادية واجتماعية:~]

ومن الناحية الاقتصادية تعتبر مدينة سخنين من المدن الفقيرة في إسرائيل. وفق لجنة الإحصاء المركزية لإسرائيل تم ترتيب سخنين من ناحية اقتصادية اجتماعية في المرتبة الثانية من 10 مراتب (تشمل المرتبة العاشرة على أقوى التحمعات اقتصاديا). وتعتبر نسبة البطالة من النسب المرتفعة في البلاد. كما أنه هناك نقص كبير في الاراضي المخصصة للبناء. الوضع الاقتصادي الصعب ونقص المساكن المعدة للازواج الشابة أدى إلى حالة من التوتر بين مدينة سخنين وسلطات الدولة. طالبت بلدية سخنين من الحكومة مساعدتها في تحسين الوضع الاقتصادي وزيادة نسبة الأراضي المخصصة للبناء بصورة مماثلة للبلدات اليهودية المجاورة. بالرغم من المساعدات الاقتصادية التي قدمتها الدولة لسخنين إلا أن وضعها لم يتحسن وخصوصا امام نسبة الولادة الكبيرة نسبيا في سخنين وبسبب سياسة التضييق من قبل البلدات اليهودية على توسع المسطح البنائي للمدينة. الحركة الإسلامية استغلت الأوضاع الاقتصادية المتردية في سخنين والعلاقات المتوترة مع البلدات اليهودية المجاورة لكي تقوم بتجنيد أهل سخنين للحركة الإسلامية - الشق الجنوبي -. تأثير الحركة الإسلامية على سكان المدينة يأتي في عين الاعتبار من خلال تبني العديد من أبناء المدينة للفكر الايديولوجي للحركة الإسلامية ومن خلال تلبية العديد من أبناء المدينة لنداء الحركة الإسلامية في عام 2000 عند نشوب انتفاضة الأقصى للمشاركة في مظاهرات سياسية ضد الدولة.
على إثر المظاهرات توفي شابين اثنين وهما عماد غنايم ووليد أبو صالح من المدينة أثناء الاشتباكات في المظاهرة التي حدثت مع الشرطة الإسرائيلية. منذ هذه الاشتباكات سادت حالة أزمة حادة في العلاقات بين العرب واليهود في البلاد مما ألحق أضرارا إضافية في حالة سخنين الاقتصادية، ولكن هذه الأزمة تنتهي تدريجياً إذ يتجدد التعاون الاقتصادي بين المجتمعين. سخنين كباقي القرى والمدن العربية في إسرائيل مرت فترات ومراحل تطور غيرت من ملامحها الطوبغرافية والجغرافية.ذلك بفضل وضعها الاستراتيجي والمميز بين القرى والمدن العربية في البلاد فكان لها الريادة والصدارة في قيادة اهم الاحداث السياسية والفنية والرياضية ففيها ومنها انطلقت انتفاضة يوم الأرض الخالد 1976 حيث تصدى سكانها لجيش ااحتلال بصدورهم العارية لمنع مصادرة اراضيهم الزراعية واحداث اوكتوبر (انتفاضة الأقصى). كما وتشهد سخنين صحوة رياضية مميزة بفريقا الذي رفع من مستوى الوعي الرياضي لكرة القدم بين الجماهير العربية حيث اسست اول مدرسة لكرة القدم في سخنين وتخرج منها افضل اللاعبين على مستوى الدولة.

[الفن:~]

يوجد في سخنين مسرحين مميزين على المستوى المحلي والدولي المسرح الجوال (إضافة معلومات) المسرح من اجل السلام وهو خاص بعروض الاطفال المتحف البلدي للتراث الشعبي الفلسطيني دار الخط العربي للخطاط ورسام الكاريكاتير سعيد النهري وهو معروف دوليا بخطوطه العربية اللمميزة التي لاقت الاستحسان والمباركة من جميع روابط الخطاطين في العالم العربي والإسلامي حيث كتن له قصب السبق في المزاوجة بين فن الرسم والخط العربي سويا الامر الذي لم يستطع احدا قبله من التوصل اليه كما شهد له بذلك اعظم الخطاطين في العراق ومصر وتركيا واليمن والامارات العربية وسعيد التهري حاصل على اجازة (شهادة) من الخطاط الكبير الاستاذ محمد صيام - رام الله في ستة اقلام الخط العربي المعروفة.

موقع سخنين في الخارطة:~
الأخوة الكرام وودت أن أضع الخارطة بين أيديكم إلا أن الخارطة التي وجدتها كبيرة
لذلك فإليكم رابط الصورة
موقع سخنين على الخارطة
ولكن عليكم البحث قليلًا حتى تعثروا عليها




انتهى بعون الله ~

6 بصمات ذهبية..~:

وحـدي يقول...

السلام عليكم..

هذا يعني أن هناك مدنًا في الداخل كلها عرب..هل هذا صحيح؟!
وإذا كان فكم عدد هذه المدن أو البلدات..وأيت تقع؟!

حكومات هذه البلدات عرب أم يهود؟!

وهل تلك البلدات العربية تتبع نظام دولة الإحتلال الصهيونية؟!من حيث التعليم..زوباقي النظم الأخرى؟!

سؤال آخر: كم عدد العرب في الداخل؟!

اعذرونا..وربما كانت هناك أسئلة أخرى.

دعاء غنايم يقول...

السلام عليكم
الأخ الكريم وحدي
نعم هنالك مدن وقرى سكانها كلهم عرب..مسلمون ومسيحيون..
ولكن هذه المدن تتبع للاحتلال الصهيوني في جميع مؤسساتها..كباقي البلدان..
ما يسري على اليهود يسري على هذه المدن والقرى...ولكن العنصرية لا تنتهي أبدًا، إذ أنّ هنالك تمييزًا سلبيًّا يمارس على هذه المدن من خلال تقليص الميزانيات للمجالس المحلية، وعدم المساواة بين العرب واليهود..
ماذا تقصد بحكومات؟؟...إذا كنت تقصد المجالس المحلية والبلديات..فنعم هي عربية
وسنوافيكم بباقي المعلومات لاحقًا إن شاء الله
لا بأس اخي الكريم..تفضلوا إسألوا ونسأل الله أن نقدر على الإجابة
وبالنسبة للخارطة فسأضعها بين أيديكم بعد قليل

وحـدي يقول...

جميل..نسأل الله أن يعينكم..

نظام التعليم مثلًا..هل كل المدرسون عرب..وماهي طبيعة المناهج خاصة الفكرية منها والثقافية..كاللغة الأولى في التعليم..ومن الذي يضع هذه المناهج؟!

هل هناك للعرب خدمة في الجيش الصهيوني؟!



لي رأي..لو قمتما بعمل نبذة عن عرب الداخل سيكون رائع..!

آمنة محمود يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي دعاء اننا نفتخر بمدينة سخنين كمدينه عربيه بقيت صامده وهي الان تدافع عن ارضها ونفتخر باهلها الشامخين.

بوركت اختي دعاء على هذا الموضوع

دعاء غنايم يقول...

السلام عليكم
الكريم وحدي..اللغة التي يتم التدريس فيها داخل المدارس هي العربية،،والمنهاج الذي يتم وضعه للمدارس يكون من قِبَل اليهود - والله أعلم -..أما اللغة التي يتم التدريس بها في الجامعات فهي العبرية -لغة اليهود-..
والعرب غير ملزمين بالخدمة العسكرية في الجيش الاسرائيلي..ولكن طبعًا هنالك شواذ الذين لا يملكون ضميرًا حيًّا ولا يوجد لديهم انتماء من قِبَل الدروز الذين يتجندون في اصفوف الجيش الإسرائيلي..وأيضًا هنالك مسيحيون ومسلمون..ولكنهم قلّة والحمد لله
ولكن هنالك برنامج جديد او مشروع من قِبَل المؤسسة الإسرائيلية يُسمّى " الخدمة المدنية"..تحت شعار التطوع في المؤسسات التربوية أو المشفيات وغيرها..ومن يتطوع في هذه الخدمة فسيُطالب من قِبَل المؤسسة الإسرائيلية بالانصياع والانضمام للجيش الاسرائيلي..وإلا فإنه قد يحاكم..
يظنون بهذا الشعار - الخدمة المدنية - بأنهم يستطيعون خداعنا وبأن عقولنا صغيرة ويسهل خداعنا..وفعلًافهنالك أناس أصحاب عقول صغيرة قد صدقت مثل هذه الترّهات وانضمت للخدمة المدنية..

أتمنى أنني قد أجبتكم واحسنتُ الإجابة..

اخي بالنسبة لاقتراحك فإن هذا بحاجة لعمل كبير..ونحن الآن في فترة توجيهي..بعد الانتهاء بإذن الله سيكون لنا وقفات مع فلسطين والداخل..
وأهلًا بكم

دعاء غنايم يقول...

الحبيبة آمنة حياك الله غاليتي
دمتِ بخير وعزٍّ وصمودٍ وإباء
أحييكِ من الصميم
كوني بخير

أضف تعليق

همساتكم تفرحني

تصميم وتطوير - مدونة الاحرار - 2011.